قد تظن أن قيادة سيارة “الهونداية” في سورية أمر سهل، وقد تعتقد أن كل ما تحتاجه لقيادتها هو شهادة قيادة والقليل من المال لشرائها، لكنّك يا عزيزي القارئ..واهم.

تختلف قيادة السيارة العادية عن قيادة التاكسي عن قيادة “الميكرو” في سورية، كما تختلف عنهم تماماً قيادة الهونداية، لكلّ منها طقوسه الخاصة وطريقة استخدام وشروط يجب اتباعها ليحظى السائق بتجربة فريدة من نوعها.

لتعيش تجربة قيادة الهونداية على الطريقة السورية غير منقوصة عليك اتباع الإرشادات التالية:

1- عليك أن تعامل الهونداية على أنها عروس يوم زفافها، يجب أن تبدو بأبهى حلّة، قم بـ “تنكيل” جميع أطرافها وصندوقها وإطاراتها، والتنكيل يعني أن تضيف لها معدن في تلك الأماكن.

ضع بعض العواكس في أماكن مختلفة من السيارة، وكأي صالة أفراح اختر لها الإضاءة المناسبة، والتي عادة ما تكون “نيون” باللونين الأزرق والأحمر وتوضع على الزجاج الخلفي للسيارة، أما بما يخص صوت مزمار السيارة، فيمكنك اختيار صور سيارة “السكانيا” والذي يتمتع بصوت مميز جداً، له أثره على الآذان.

هونداية “منكّلة”                                                                         

2- لا تكتف بتزيين الهونداية من الخارج، عليك بتدليلها أكثر من ذلك، اشترِ لها الإكسسوارات المناسبة “الشباشيل” وعلقها في سقف السيارة، وضع الكثير من المرايا في أماكن مختلفة فيها.

وفي منتصف المرآة الأمامية يمكنك وضع مسبحة أو عنقود عنب اصطناعي، ولإضفاء البركة على السيارة، قم بوضع نسخة من القرآن الكريم في صندوق نحاسي.

أضواء الهونداية                                                 

3- بعد الانتهاء من التزيين والذي يعد هنا حاجة أساسية لا كمالية، يأتي دور أجزاء غرفة الهونداية والتي يجب أن تكون منجّدة بشكل كامل، مع وضع عصا سميكة تحت كرسي السائق، والتي تعتبر سلاحاً فعالاً في المعارك التي من الممكن أن تحدث “على غفلة”.

4- بعد ذلك كلّه من غير الممكن أن تقوم بتجهيز كل تلك الأجواء ولا تعدّ جواً نفسياً ملائماً للهونداية، يمكننا مساعدتك في هذا السياق أيضاً، ولذلك تكون نصيحتنا لك هي اختيار أغاني كل من مصطفى كامل ومحمد محي وهاني شاكر، كل أولئك المطربين لهم أسلوب واحد في الغناء وهو “المأساوي”، دع السيارة تضج بالدموع والآلام والحبيب الخائن والألحان التي توجع القلب.

وبينما أن تستمع لهم لا تنسى أن تجهز مكاناً لكأس القهوة أو الشاي أو النسكافيه، أيّا يكن، فلك ما تهوى فيما يخص هذا البند، وضع بجانبها مكاناً مخصصاً لعلبة المناديل.

5- بعد أن تقوم بإنهاء هذا العمل الشاقّ والذي حتماً سيتطلب منك مجهوداً بالغ الصعوبة، عليك اختيار عبارة ملائمة لتكتب على السيارة، قد تكون حكمة تؤمن بها، أو رسالة لحبيب خفيّ، أو تعجب من أفعال البشر، وهنا سنطرح لك عدة أمثلة تكون مرجعاً لك عند الاختيار:

  • كلنا مجاريح…غدار يا زمن
  • العين اللي تشوفك وما تصلي عالنبي تبلى بالعمى
  • سواح وأنا ماشي ليالي
  • عشقت السفر من غدر البشر
  • البحر مالح و الناس مصالح
  • عروسة أحمد
  • رضاك يا أمي
  • ليش الغدر يا ناس

كنا عصافير أكلونا ..صرنا وحوش رافقونا

جملة متداولة تُكتب على الهوندايات                                                   

لم ننته بعد بالطبع، سنقدم لك أهم الحقائق حول الهونداية في سورية:

• يكنّى صاحب الهونداية بنوع سيارته، فيصبح اسمه على سبيل المثال أبو عماد صاحب الأسيا، أبو شكيب صاحب الهونداية 98.

• تستخدم الهونداية في فترات الأعياد كواحدة من ألعاب الأطفال، إذ توضع عليها مكبرات الصوت ويتم تشغيل الأغاني، ويقوم الأطفال بركوبها ويجوبون بها ساحات العيد.

• الهونداية لا تقف لك أو تنتظرك لتصعد لها كسائر السيارات، عليك أنت اللحاق بها وممارسة فن “العربشة” لركوبها كي لا تقع أرضاً “وتروح دحكلة”.

تنويه: لدّات تحترم وتقدّر جميع الطقوس السورية، وتعمل على عرضها من جديد بأسلوب الشباب مع كثير من الحبّ والاعتزاز بكل ما ورد في المقال ومع كامل الاحترام لأصحاب الهوندايات جميعاً.

فكرة المقال: عمر محمح

الصور مأخوذة من صفحة هونديات ركن الدين والصالحية على فيسبوك

حليمة صبرة

حليمة صبرة

محرر محتوى

خريجة كلية التجارة والاقتصاد قسم إدارة أعمال، مدونة في موقع هاف بوست ومحررة في عدة مواقع، ومتطوعة في عدة مبادرات اجتماعية،  أنتمي للجزيرة الوحيدة المأهولة في سورية “أرواد”، وأحلم بأن يكون للسوريين أثر كبير في صناعة المحتوى العربي