انقر لتقييم هذا المقال!
[الاجمالي: 1 المعدل: 4]

هل أنت طالب تبحث عن طرق لإكمال تعليمك الجامعي؟ هل مازلت تلاحق أخبار المنح وكيفية وشروط التسجيل في الجامعات؟
حسناً، سنطلعك اليوم على طريقة أخرى قد تساعدك في بدء تعليمك الجامعي: التمويل الجماعي!
ليس غريبًا أن تكون قد سمعت بهذا المصطلح سابقاً في معرض الحديث عن تمويل للمشاريع الناشئة. لكننا سنحدثك اليوم عن التمويل الجماعي المتعلق بالدراسة والذي تختص به منصة edSeed.
إذا ما هو الفرق بين المنحة الدراسية والتمويل الجماعي؟ سنبيّن لك 5 فوارق بينهما:

1- المزايا المقدمة:
تتباين المنح الدراسية حسب المزايا التي تقدمها كل منها. فمثلاً، هناك منح كاملة تغطي كافة الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة وتكاليف الانتقال إلى بلد الدراسة. كما توجد منح جزئية لا تغطي سوى رسوم الدراسة أو جزء من هذه الرسوم.
لكن حين يختار الطالب استخدام منصة التمويل الجماعي لتغطية مصاريف دراسته، يستطيع الطالب تحديد المبلغ الذي يحتاجه لإكمال دراسته وبدء حملته مباشرة لجمع المبلغ المطلوب.

2- الفترة الزمنية:
تكون المنح الدراسية محددة بوقت معين عادة يتوجب على الطالب الالتزام به وإكمال كافة أوراقه قبل التقدم لها. وفي حال عدم الحصول عليها، يجب الانتظار لعام مقبل لإعادة محاولة التقديم عليها من جديد.
لكن إذا اختار الطالب التمويل الجماعي، بإمكانه أن يبدأ حملته والاستمرار فيها في أي وقت إلى أن يجمع المبلغ المطلوب لبدء الدراسة.

3- المستفيدون:
على الرغم من وجود منح دراسية تعتمد على خلفية الطالب المادية، ويتم فيها اختيار الطلاب ذوي الدخل المحدود لإكمال مسيرتهم التعليمية، تعتمد معظم المنح الدراسية على معيار الجدارة وتُمنح للطلاب ذوي المعدل العلمي المرتفع أو للطلاب الموهوبين.
كما توجد منح فردية مقدمة من مؤسسات تعليمية ترتبط بمسارات معينة، مثل ممارسة ألعاب رياضية ككرة القدم أو كرة السلة مثلا. في هذه الحالة يتوقع أن يلعب الطالب الرياضة في فريق الجامعة التي سينتسب إليها
أما التمويل الجماعي فيستهدف فقط الدعم المادي للطلاب غير القادرين مادياً على استكمال تعليمهم الجامعي. تركز منصة مثل edSeed على ربط الطلاب اللاجئين وذوي الدخل المحدود بالممولين الذين سيقومون بتمويل دراستهم، وتدريبهم على إطلاق حملاتهم.

4- المصدر:
قد تكون المنحة مقدمة من كلية أو جامعة حكومية أو خاصة في إحدى الدول أو عبر مؤسسة ما. لكن حين تستخدم منصات التمويل الجماعي، لا تقدم أية جهة دراسية الدعم، ويقتصر تمويل الحملات على المانحين الراغبين في دعم المسيرة العلمية للطلاب.
تعرفوا على مزيد من المعلومات عن حملات التمويل الجماعي التي تقوم بها منصة edSeed عبر الرابط التالي:
https://www.edseed.me/